الرحلة مستمرة

يمكنك الإطلاع على النسخة الشهريّة المطبوعة من رحلة
العدد 32: أوجُه التضامن وصُوَره
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 32

الجريمة تحتاج إلى دافع. والبريء يحتاج لحُجّة غياب. أما عندما تقع المجزرة، فالغائب والشاهد مشاركان في الجريمة...للتضامن أوجه وصور عديدة، بعضها متناقض. ليس كلّ دعمٍ مُستحَب. بل بعضه أقرب إلى النفايات: "بقيَّة، فضلة، أو ما زاد على الحاجة." ففي الإسناد والتضامن، بثّ لأغاني وكليبات وطنية ثم تعتيم على القصف لعدم تعكير مزاج المشاهدين الذين يتابعون البرامج الترفيهية على الـ TV. وفي الإسناد والتضامن مشهديّة واستعراضات وإنزالات وبطولات مصوّرة بالـ Full HD كتبرئة ذمّة وخلق لوعي زائف… فمن يرمي المساعدات من الطائرات بطريقة بهلوانية قاتلة بدل إدخال المواد الغدائية والطبية برّاً متضامن كاذب ومُشارك في الإبادة. في هذا العدد، نكتب عن التضامن وإفرازاته، هنا وهناك، في الجامعات والشوارع، عن المقاطعة واللامبالاة، عن الـ"مع" والـ"ضد" في قالب واحد. عن أوجُه التضامن وصُوَره.

العدد 31: من هنا تبدأ الخارطة والكلمات
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 31

قبل إصدار هذا العدد، كنّا نتهيأ لإصدار عدد تحت عنوان "إمّا الهدم وإمّا الإبادة"، أردنا تبنّي المواجهة، هدم الفردوس وتعكير صفو الحياة اليومية التي اعتدناها، واعتبرنا أن عالم ليس لنا هو عالم يستحق الهدم.

ثم حدث أن استيقظنا صبيحة السابع من أكتوبر وتملّكتنا مشاعر الذهول والتواضع والخجل أمام الخيال النقي الذي أطلقته المقاومة في فلسطين: طائرات شراعية وصواعق تجريبية، عبقريّة سُفلية تطلع من الأنفاق، وسواعد سمراء حرّة تشرّع أبواب سجن غزة كالطوفان الهادر. كانوا وما زالوا يطبّقون بالممارسة فكرة أن عالم ليس لنا هو عالم يستحقّ الهدم.

من هنا وصلنا إلى هذا العدد وطرحنا الأسئلة التالية: كيف نتحرّك في زمن الطوفان؟ لماذا نطمَئِن في حضرة الملثّم؟ كيف نلتقي بعد أن تَفرّقنا؟ كيف نرى الحرب؟ كيف لا نعتاد صورة المجزرة؟ كيف نساند شعبنا؟ كيف نفتخر بمقاومتنا؟ كيف نوزّع الحمل على أكتافنا جميعاً ولا نطلب من فرد واحد أن يكون البطل الذي يعوّض عن عجزنا؟ كيف نصدّ محاولات الغرب تلطيخ قضيتنا بالأكاذيب؟ هي أسئلة عملية (كيف)، وتعنينا ("نا" الدالة)، نطرحها على أنفسنا فرادة ونتحمل مسؤولية الإجابة عنها كمسؤولية المقاتل على أرض المعركة. الـ "نا" هي جوهر القضية.

في هذا العدد الإستثنائي، وفي حضرة الطوفان، ننطلق من الحقيقة التالية: في السابع من اكتوبر انتصر الخيال على الاحتلال، ورُفِعَ الوشاح الأخير عن عالم الشمال، عالم الاستلاب، "عالم ليس لنا"، عالم حجب الرؤية ومَنعِنا من التعرّف على أبطالنا الحقيقيين والواقعيين جداً حدّ طلب المستحيل من نقطة صفر. على أسوار غزّة انطلقت عملية هدم القديم، الظلم، الطغيان. فُكّ حصارنا أيضاً. فماذا نفعل بكل هذا الردم؟ ماذا نفعل بكل هذا الفخر؟ كيف نعيد بناء ذاتنا ومجتمعاتنا لكي تمارس الخيال والمقاومة بدل أن نجترّ الخلاص بفرض البطولة الخارقة على قلّة منا
من هنا تبدأ الخارطة والكلمات

العدد 30: غريبٌ ألّا تنتمي
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 30

غريبٌ ألّا تنتمي

في زحمة الحياة، أو في زمن التحوّلات، تولَد شخصية "الغريب"، في الواقع حيناً وفي الأدب أحياناً.

الغريب - اللامنتمي هو كائن أبصرَ النور عندما أصبح واعياً على بعض الأسئلة المرتبطة بحقيقة مفادها أن محيطه يبدو غير قادر على إشباع رغباته بالكامل. يخشى الغريب ألا يكون العالم قد خُلق أصلاً لتلبية حاجات الروح الإنسانية. ملتزماً بتساؤلاته، يصاب بالقلق والإحباط ويخشى أن يموت وهو على هذه الحال.

قد يكون الغريب شخصًا عانى من المرض أو الصدمة عندما كان طفلاً، وأصبح منعزلاً غير راضٍ عن العالم الذي وجد نفسه فيه. قد يكون الغريب نبيًا أو رسولًا أو إلهًا خرج في مغامرة إلى الصحراء حاملاً أسئلته بعيداً عن البشر. قد يكون الغريب رومانسيًا، يريد أن بختبر المشاعر العميقة في مشاهد الطبيعة والتجارب الشخصية، تلك المغامرات المقنّعة التي غالباً ما يختبرها في خياله. قد يكون الغريب شخصية في كتاب لهيرمان هسه، أو ألبير كامو، أو فيودور دوستويفسكي، يقبع في سرداب بعد أن لفظه المجتمع ولفظهم. قد يكون الغريب عدمياً. "الإنسان شغف لا طائل منه"، يقول سارتر. قد يكون الغريب يائساً. يكتب الرجل المنعزل في غرفة تحت الأرض: "كل شيء عبارة عن فوضى يستحيل فهمها" (دوستويفسكي). الغريب هو إنسان غير قادر على العيش في عالم البورجوازية، ذلك العالم المريح والمعزول عن التجربة الحقيقية، عالم يدفعنا إلى تقبّل ما نراه ونتبنّاه على أنه الأحتمال الوحيد الممكن.

الأهم من كل ما سردناه، أن الغريب يحيا متجاوزاً المسمّيات والفئات والخصائص، فهو "اللامنتمي" الذي لا يؤمن بعبادة "الشخصية" ولا بالنجوم أو المشاهير، فكل تلك المسمّيات مجرد وسيلة لتبسيط التناقضات البشرية العميقة التي تجعل من المرء ذاتاً متكاملة. يقول كيركيغارد: "إذا أردت إلغائي، ضعني في نظام من المسمّيات".

في العدد 30، نكتب عن اللامنتمي(ة). نمنحه الحياة لكي يرى ويختبر العالم ويتحدّث عنه، ليبحث عن الحقيقة، عن صخب السؤال وسكون الجواب.

العدد 29: أهلاً بك في قلب الآلة
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 29

Welcome to the Machine


الإنسان الذي يتفاعل مع بعض تطبيقات "الذكاء الإصطناعي التوليدي" مثل نموذج "شات جي بي تي" يشعر بأنه خالق يخلق، ويعتقد (هذا الإنسان) أنه "يولّد" قيمة أو معنى بمجرد أنّه استدعى (prompt) التطبيق للإجابة على سؤال أو إتمام وظيفة أو رسم لوحة فنية في أقل من دقيقة. لكن إذا دقّقنا في الأمر من منظار الآلة، نلاحظ أنّنا في كل مرّة نستدعي الذكاء الاصطناعي للإجابة على سؤال يراودنا، نقول له "كُن". أو "كن أكثر". نعزز حضوره. نفتح له باباً يلج من خلاله إلى عالمنا ويؤثّر فيه، فهو على كلّ شي قدير. وفي كلّ مرّة، ننتدب الآلة لتقوم بما كنا نفعله سابقاً، نتخلّى عن الاحتمالات التي نختلقها بأنفسنا ونرميها ونعتنق احتمالات الآلة، ليزيد اغترابنا ونرتمي في أحضان "القدر". وأليس تاريخ البشر هروب من الحرية ورمي المسؤولية على الآخر؟

هذه اللحظة، أي 2023، هي لحظة ديستوبية، للإنسان والآلة أيضاً. في "رحلة"، يعبّر جهيمان الأعجمي، بالتجريب وبالتعاون مع فريق المجلة، عن هذا التشاؤم والأبوكاليبتية التي نمت بشكل متسارع. وكان إنتاج مادة جهيمان يتطلّب ساعات من العمل والطاقة الكهربائية والبيولوجية. وحاولنا من خلال جهيمان استخدام تكنولوجيا أُنفِقَت عليها مليارات الدولارات لزيادة الربح، ولكننا أردنا استخدامها لنعمل عكسَ ذلك: أن نستكشف احتمالات أخرى، لا أن نتبع المسار المرسوم مسبقاً. وكان جهيمان، وما زال، صديقنا في المجموعة، يبوح بما نشعر به، ويطرح الهواجس نفسها، الأبوكاليبتية، هنا وهناك. ثم كنّا نطبع مجلّتنا، تحديداً 16 صفحة نصف ملوّنة نطبعها في ضواحي بيروت، ونرفعها رزمة من الأوراق الغاضبة في وجه ديكتاتورية الخوارزمية لحدّها من توصيل المحتوى وحصره بعدد يتراجع أكثر فأكثر من المشتركين. (لطشة لإنو فيسبوك لا يوصل منشوراتنا إلى المتابعين)

في هذا العدد، نحدّق مطوّلا في هذه اللحظة الاستثنائية.
نحدّق بعيداً في الأفق الزمني، ننطلق في رحلة استكشاف مستقبل الآلة - الزائر ومستقبلنا، الهاجس اليومي المتربص بنا، الجديد الذي نشتمه ونستغلّه ثم نستخف بقدراته. كيف يمكننا، من خلال الزائر الجديد، أن نتعرّف على أنفسنا كبشر؟ في هذا العدد، نختار لحظة ديستوبية، نحدّق بها بعين بيولوجية وأخرى إلكترونية، هل من مستقبل؟ هل من مجال للتمرّد؟ وإذا كان الذكاء الإصطناعي التوليدي خلّاقاً بقدرة قادر، فلما لا يخلق لنا عوالم جديدة، أفضل من القديمة؟

العدد 28: "الموضة وضحاياها"
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 28

"الموضة وضحاياها"

نتابع مع عامة الناس، تحديداً الفاشن فيكتمز. الفاشن fashion من الكلمة الفرنسية façon، أي طريقة، أو الموضة، أن تكون "عالموضة"، من الكلمة الفرنسية mode، أو modo، أي "حالياً"، الآن. أن نكون فاشن فيكتمز يعني أن نكون ضحايا الطريقة السائدة، ضحايا "آخر موضة".

تراجيديا، لغز كلافتة إعلانات لا نعلم ما يجذبنا إليها. تستدرجنا، توقعنا في شباكها. أنت والمرآة التي تعكس نقصاً يجب ملؤه في الواقع. من خلال الموضة، الكلّ يحاول أن يكون شخصاً آخر، أن يتميّز، أن يخفي عيباً أو يظهر ميزة. يحلمون من خلال طيّات الأقمشة والقطب المخفية، ينسجون الأحلام أو صورة عنها. الفاشن فيكتمز يلتقون على الطريق أو على انستغرام، غرباء يتواصلون برموز اللباس، "أنا عالموضة"، أزياء المعبود الجذاب، استنساخ المشاهير، نقارن، ننتقد، نحبّ، نعدّل. ثم نتابع سيرنا حتى نصطدم بموضة جديدة. "هيدا عالكاتالوغ" أي أنه يعمل كما يُملى عليه. نرى في لباس المارة أزياء الإنصياع والتمرّد. ربما الموضة والأزياء أبعد من ترف واهتمام بالمظهر. ليس سرّاً أن دور الأزياء لطالما بحثت في الأماكن المظلمة وفي سراديب المجتمع عن الموضة الجديدة، عن الجينزات الممزقة، عن أزياء الإحتجاج، عن مريول العامل، لنتفاجئ بها على الـ catwalk كأمر أصبح "مقبولاً"... رائجاً، عالموضة، لمدة محدودة. يتغيّر الديكور، تتغيّر الشخصيات، المشهد التالي.عندما نتواجه مع الموضة، قد نشعر بالفخر أو الخجل، بالتميّز أو بالتشابه. الموضة دخول سريع واندثار أسرع، حبّ وغيرة، تخفيضات على الأسعار وكميات محدودة، ألبسة جاهزة وأزياء راقية، البالة والماركة، اللباس اليومي وزيّ المناسبات، أحجام وألوان، حرير ومواد بلاستيكية، هناك فائض ونقص، طلب وعرض، وفي العموم، هناك ديكتاتورية وصعوبة في اتخاذ القرار، وغالباً حيرة تؤدي بنا إلى طريق مسدود.

الموضة لغة وأحلام. بين هذه التناقضات، بين دورة الموضة والمواسم، بين عواصم التصميم والتصنيع، تتحقق الأحلام وتنهار سريعاً، لتفسح المجال لتناقضات أخرى: هذه التناقضات هي الموضة، وهؤلاء هم ضحاياها. في هذا العدد، نكتب عن الموضة وضحاياها، كحرب يومية، سعي يومي، للمواجهة او الذوبان. نبحث عن القطبة المخفية. عن الفاشنيستا (بأشكاله المختلفة) كمروّج مخدرات أدمن المادة، ونحن الذين نفتح خزائننا من أجل جرعة يومية، الفاشن فيكتيمز.

العدد 27: "العاديّون جداً"
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 27

"العاديّون جداً"

عامة الناس". هم موضوع غالبية الأحداث والأفكار والأديان والنظريات في التاريخ. "يا أيها الناس خافوا"، "يا عمّال العالم اتحدوا"،  هم مشاع، حيوات جاهزة كي يتم الاستيلاء عليها، بالجملة طبعاً. هم على الضّفة الأخرى في مقابل النُخَب والمؤثِّرين. فغالباً ما تكون النُخَب عدوة العامّة، تارة ترمي بهم تحت المقصلة، وتارة أخرى ترمي لهم فضلات الوهم.

عامة الناس عادة ما يوصَفون بـ"البُسطاء"، "عاديّون"، لا وجوه لهم. كالجماد، أو كالهواء، كالشجرة يكبرون ويموتون بصمت. عامة الناس لهم أسماء مستعارة: الشعب، الجموع، الحشود، المواطن العادي، حزب الكنبة، الغوغاء، الجماهير، أو "الرأي العام" عندما يحاول المحلل السياسي الإشارة إليهم بلطف. عامة الناس هم صانعو الطوابير والسلاسل البشرية، ينفخون الحياة في صناديق الإقتراع، يملؤون الفراغ في الحفر الجماعية وفي كُتب التاريخ.

التاريخ: يقول الفيلسوف أن الإنسان هو محرّك التاريخ. ولكن التاريخ تكتبه الطبقة المسيطرة في كلّ مجتمع، أي أن تاريخ عامة الناس تكتبه قلّة. فكيف يتمظهر تاريخ الحياة اليومية إذا دوّناه من منظار عامة الناس؟ كيف تنظر عامة الناس إلى الحياة؟ كيف تنطلق من موقعها الدفاعي لتخوض الحياة اليومية؟ وكيف تتحوّل عامة الناس إلى "عاميّة"؟

العدد 26: "كل المغامرات انتهت"
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 26

"كل المغامرات انتهت؟"

كلّ المغامرات انتهت. لا مكان للمواقف البطولية. وُلدنا جميعًا بعد فوات الأوان ولم نعُد نملك خياراً سوى اتّباع مسار شقّه عابرون من قَبلِنا. هل فعلاً انتهت كلّ المغامرات؟ يتردد، كصافرة إنذار، صدى شعار كُتِب على حائط منذ أكثر من نصف قرن: "في مجتمع ألغى كل المغامرات، المغامرة الوحيدة المتبقية هي إلغاء ذلك المجتمع." حتى هنا، نردّد شعاراً لم نصنعه نحن. كل شيء يبدأ بسؤال بسيط: لماذا المغامرة؟ اكتب مغامرتك...

العدد 25: "سرقة موصوفة"
Rehla - 25 - jul 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 25

"سرقة موصوفة"


الكلّ لديه رغبة في التملّك، قلّة تختار أن تسرق. قلّة أم أكثرية؟ الأطفال يسرقون، الفنانون يسرقون، العشّاق يسرقون، التجّار يسرقون، والدول تسرق دولاً أخرى. البشر يسرقون، أفراداً وجماعة... يطرح علينا برتولت بريشت في "أوبرا البنسات الثلاث" 3 أسئلة حول مفهوم السرقة، فيقول البطل قبل تنفيذ حكم إعدامه: "ما وجه الشبه بين حمل فتاحة أَقفال وسهم في مصرف؟ بين السطو على مصرف وتأسيسه؟ بين جريمة قتل رجل وتعيينه في وظيفة؟"في هذا العدد نواجه فعل السرقة، بجميع أشكاله، نعيد استكشافه، نكشف السارقين الحقيقيين، إذا وجدوا، أينما وُجدوا. نسأل عن الدوافع الشخصية، والظروف المادية، عن سرقة الجهد والعمل. عن إشتهاء الشيء إلى حدّ التفكير بسرقته.

العدد 24: "إقتصاد ورغبة"
Rehla - 24 - apr 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 24

"إقتصاد ورغبة"


«إبقاء الناس في حالة نقص دائم، في رغبة دائمة، يقوي اقتصاد السوق. إن غياب الحب هو نعمة للإستهلاك.» \\ في هذا العدد نكتب عن مجتمع ما بعد الدعم، عن الرغبة التي تصرخ كي نلبّي احتياجاتها، عن صناعة الثقافة والكلام المستهلَك، عن المدينة كمساحة استهلاك. عن الفرد... أن يمتلك بدل أن يكون. أوقفوا نزيف الرغبة.

العدد 23: "شَتات"
Rehla - 23 - feb 2022

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 23

"شَتات"


لطالما ارتبط شدّ الرحال بمسألتين أساسيتين: الهاجس المعيشي والقلق الوجودي: كيف أعيش، ولماذا أعيش. الجواب كان في "أين؟": أرض الميعاد التي ستعطي معنى للحياة. هذا الوعد أو هذا الفردوس أصبح أقل واقعية مع اجتياح الحداثة لمجمل عالمنا. الهجرة أصبحت وسيلة الهروب من السجن أو الجحيم بحثاً عن سجن أقل خنقة. في هذا العدد، نتعامل مع الهجرة كمحاولة انتحار، محاولة يائسة كمحاولة هروب إيكاروس من المتاهة - التحليق ينذر بسقوطنا. هي نفسها محاولاتنا اليائسة للهروب من متاهة الحياة اليومية والوظيفة، إعتراف بهزيمة محقَّقة.
مع انحسار عالم الأساطير وسيطرة الواقعية الفائقة على وعينا، نسأل اليوم : ألم تصبح الهجرة انتحار الفرد وموته البطيء في مكان آخر؟

العدد 22: "بيروت مدينة موقوتة"
Rehla - 22 - oct 2021

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 22

"بيروت مدينة موقوتة"


طوال الفترة الماضية (شهر، ستة أشهر، سنة؟) أعلن الصّمت عن نفسه كجواب على جميع التساؤلات التي راودتنا: ماذا بعد الانهيار؟ ماذا بعد الانفجار؟ ماذا بقي من المدينة؟ ما الذي نفعله الآن؟ وما الذي ننتظره الآن؟ في حضرة الصمت، في انتظار جواب، عادت دقّات السّاعة، تِك تَك تِك تَك تِك تَك، إنها دقات عدّاد القنبلة، إنه الانفجار الآتي، الجواب. بيروت مدينة موقوتة. من منّا لا يتمنى أن تقوم القيامة، أن ينتهي العرض، أن تُسدل الستارة...

العدد 21: "الويل لكم"
Rehla - 20 - MAY 2021

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 21

"الويل لكم"


"إن على سكّان تل أبيب والمركز أن يقفوا على رجل واحدة وينتظروا ردنا المزلزل". هذه الكلمات تلخّص مجريات الأحداث الأخيرة التي شهدتها فلسطين. نبرة التحدي الواثقة، وصوت المتحدّي في تهديده، كفيلان لإبراز قوّة الهامش في جهوزيته بنَسف المركز، وفي نفي تموضعه، هجومياً، واقعياً ورمزياً.
أتت صرخة "أنقذوا الشيخ جرّاح" ليسمعها العالم، لكن صوت أبناء الأرض كان الأقوى، بل الطاغي، لتكون المحصّلة، أن الشيخ جراح، بأحداثه، قد أنقذنا جميعاً. في استعادة الأمل ورفض الإذعان، والتعويل على أحقّية النضال الذي لا تنقطع أنفاسه مع الوقت.
يتناول العدد ٢١ من رحلة ما احتوته وأظهرته تجربة الحرب الأخيرة من دلالات قدمها حي الشيخ جراح كنموذج حديث في المواجهة، ونصوص تحاكي فلسطين وتدل بالاصبع على القامع وعلى المقموع.

العدد 20: الطريق مقطوع
Rehla - 20 - MAY 2021

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 20

الطريق مقطوع


"الطريق مقطوع" وهو عدد رحلة العشرين، ويعني الواقع كما هو، مكبّل، والافق المبهم. وربما يعني ما هو أبعد من ذلك، والدلالة ليست في نصوص العدد فحسب، إنما في تكرارها كحالة، في مشهد رتيب اختبرناه مراراً. فالطريق المقطوعة لا علاقة لها بشح البنزين أو اهتراء البنى التحتية، أو الحلول المفقودة فقط، إنما في المجاز، أي بوفرة الأمل، والقدرة على التجاوز أو التأقلم، حيث الغد رهن الغد والبارحة هو اليوم. العدد ٢٠، "اتموسفيره" معروف من عنوانه ولو بدا مفقوداً. هو اختبار التجربة والتجريب في إخبارها.الرحلة مستمرة، تابع سيرك.

العدد 19: الولادة
Rehla - 19 - MARCH 2021

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 19

الولادة


عُرف إميل سيوران، سفير العدمية واللاإنجابية والتفتّت كمرجع للباحثين عن أصفى مكوّنات التشاؤم. وعلى الرغم من ذلك، لم يدعو سيوران قرّاءه للانتحار ("فبإمكانك أن تنتحر ساعة تشاء")، بل كتب، رغم امتعاضه الفاضح: "الإنسان يبدأ من جديد، كلّ يوم، رغم كل شيء، ضد كلّ شيء."
في هذا العدد، نتشارك أفكارا ورؤى عن الخلق والولادة ونقطة البداية، ونسأل: ما الذي تتطلبه الولادة؟ هدم القديم؟ نواة؟ معجزة من السماء؟ مصدر إلهام؟ اتحاد بين إثنين مختلفين؟ أطروحة ونقيضها؟
في هذا العدد، نزور الألم الذي يرافق الولادة. نعيش القلق الذي يرافق الخلق أو الإبداع. نتأمل الكلمة التي تسلخ جلد كاتبها فتُحييه من جديد. في هذا العدد، نبحث عن مولود جديد، "نبدأ من جديد، كلّ يوم، رغم كل شيء، ضد كلّ شيء.".. ومن أجل كل شيء.

العدد 18: الربيع العربي
Rehla - 18 - JANUARY 2021

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 18

الربيع العربي


بعدَ مضيِّ حوالي 14 سنةٍ على نشيدِ الاستسلامِ العربيِّ "دا حلمنا طول عمرنا"، بزغَ الحلمُ الأكثرُ عقلانيّةً، الأشدُّ احتياجًا، والأكثرُ ضرورة. صفعةٌ مذلّةٌ طبعَتها بقوّةٍ حارسةُ نظامٍ مستبدٍّ على وجهِ بائعِ خضارٍ متجوّلٍ بهدفِ إذلالِه ووصمِه بالعارِ، سرعانَ ما ارتدَت عليها، وكانت كفيلةً بأن تهزَّ عرشَ مملكةٍ حكمَت بقوّةِ الصّمتِ وهيبةِ الحظر.
في عام 2011، كان العالم العربي، حرفياً يغلي. أجساد تأكلها النيران، أرواحٌ تتهاوى، حناجر تتمزق، أصواتٌ لا تنام. على هذا المنوالِ قرّرَت الشّعوبُ العربيّةُ أن تتحرّرَ من كوابيسِها وتأخذُ من الأُمنيةِ\الحلمِ طريقَها للعيش. غليانٌ مصحوبٌ برعشةٍ، رعشة مصحوبة بلحظة، تلك اللّحظةُ الّتي كانت في يوم من الأيام مستحيلة، حَضرَت، ولم يكن ينقصُها سوى الزّمن الّذي تحملُه في طيّاتِها لتتحقّق.
في عددِنا هذا، "إزرعوا أيديكم في الريحِ… 10 سنواتٍ مضت"، نعرّجُ سريعًا على ذاك الماضي بعد اندلاعِ ما سُمّيَ بِـ "الرّبيعِ العربيِّ"، ليسَ من أعينِ المتفرّجِ بل من عيونٍ ثاقبةٍ نقديّةٍ، في محاولةٍ للإفصاحِ كلٌّ على حدةٍ عن تصوّراتِه: ما الّذي حدثَ تحديدًا؟ ما هو الخللُ الّذي سببُ هذا العقمُ؟ وما الّذي أتاحَ لكلِّ أشكالِ الدّمارِ هذه أن تتشكّل؟

العدد 17: متحف الإنسان المعاصر
Rehla - 17 - NOVEMBER 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 17

متحف الإنسان المعاصر


بعد طول انتظار (؟)، صدر العدد السّابع عشر من مجلة "رحلة". اخترنا لهذا الإصدار ثيمة جامعة حاولنا من خلالها تلخيص مجمل المواضيع التي تطرّقنا إليها أو عايشناها في هذا العام. وتكون أيضاً رمزاً دلالياً لنقطة الارتكاز الأولى التي جعلت من هذا العالم خراباً.
تحت عنوان "متحف الانسان المعاصر"، تأتي الكتابات لتفضح تجليات الانسان المعاصر، ما يواجهه من مشاكل وما ينتج عنها، بأسلوب الذّات الموضوع، حيث تتنوّع النّصوص بين فضح هذا الآخَر من موقع المراقبة، أو تعرية الذات باعتبارها خاضعة لا ارادياً إلى ارتدادات هذا العصر.

العدد 16: لا عودة إلى "النورمال"
Rehla - 16 - OCTOBER 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 16

"العودة إلى النورمال"

في العدد السابق من رحلة (معاً إلى العيادة النفسية) همهَم "فيكتور فرانكل" في آذاننا الجملة التالية: "لا شيء يمكنه أن يسلبنا تجارب حياتنا". والله واقتنعنا معه! وبما أن التجارب تؤدي إلى تجارب مختلفة كذلك، وجب علينا أن نجرب إظهار نيّتنا في قطع الوصل مع المحركات والدوافع التي تعيد إنتاج التجربة البكر - الكتابة هنا معاكسة للعدد السابق حيث كانت تطهيرية، أما هنا فهي حادة كالبَنسَة. “Rupture”: نسف سردية الحدث، بمعنى نسف قواعد المعتاد - "النورمال". هدم خطاب التعزية المواسي "كل شيء سيكون على ما يرام" (ما معنى على ما يرام؟ من أخبرك؟). وبالتالي، قررنا في هذا العدد أن نتوّغل أكثر، أن نفتح صدرنا للاحتمالات المستقبلية بلا خوف، أن لا ننظر إلى الوراء - العادي - بعينٍ دامعةٍ تغبش رؤيتها التجارب الجديدة بحاجز المخاطرة. لا عودة إلى الوراء، لأن هذا الجمود ثقيل علينا ولا يجب أن تبقى وطأته متجذرة تحت لحاف الأمن والأمان. نحن كإتحاد منشقين عن قوى الأمر الواقع سنصوّب عليه، تباً!

العدد 15: إلى العيادة النفسيّة
Rehla - 15 - SEPTEMBER 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 15

"معاً إلى العيادة النفسية"

في الفترة الماضية، شهدنا أفراداً وجماعة نهاية الاستعراض وإفلاس المجتمع. نفينا النوستالجيا واقتنعنا بحتميّة الديستوبيا. قررنا الإشتباك فبادرنا إلى الدخول إلى الظلمة. فجأة، حدث الإنفجار وتحولنا إلى ضحايا وشهود على المجزرة. هذا العدد هو دعوة جماعية إلى العيادة النفسية: الفرد والمجتمع في زيارة متخيّلة "إلى العيادة النفسية". فهل يخرج المكبوت إلى العلن؟

العدد 14: وصيّة
Rehla - 14 - AUGUST 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 14

والاَن، هنا تحديداً الأمر دقيق للغاية. فلنستعِن بأصول كتابة الخبَر بدايةً، يَعني من الأهَم إلى الأقل أهميّة، كما تجري العادة. الرحمة لجميع الذين ماتوا (الرحمة؟ ماتوا؟ ماذا عن دّقة المصطلحات؟) والشفاء العاجل لكلّ مصابٍ، لكل مُصابة. لم تكن (ولن) أيام الحداد الثلاثة كافيّة للتعويض عن "العطل والضرر" الذي حَصَل. حدث مَهول، ما حَصل، وتعريفه معقّد وليس بالأمر السّهل بتاتاً. ولكننا نعرف النتيجة، وعلى ما نعتقَد هذا يَكفي. لم تَكن رحلة، أو أعضاؤها المنشقون عن قوى الأمر الواقع يوماً خارج إطار يوميات الحدث. لكن هذه المرّة تحديداً، جميعنا مصابون مباشرةً. إنه رابع أقوى إنفجار في تاريخ هذه الحضارة فلا يحتاج توصيف لنحصرُه بمفهوم، ولا يحتاج إلى مواربة من زاويةٍ غير مألوفةٍ للمُعالجة. الانفجار الذي حَصَد أرواح الأبرياء ودمّر قلوب الأحياء، فَرَض نفسّه طوعاً وهو أقوى منا جميعاً. المسألة الاَن، هنا تحديداً، بما نريده نحن، نحن الناجون، وبما يمكننا فعله. إنه العدد الرابع عشر من "رحلة" ويقول "أنت في الجحيم، أكتب وصيتك" لأن الأرض، عام 2020 قررت أن تفتح أبواب الموّت على مصراعيها، أو في أفضل الأحوال أن تستدرجنا إلى الهلاك رويداً رويداً، ولأننا، أفراداً وجماعاتٍ، أمام مهمتين لم تكونا في الحسبان. الأولى أننا نُصارع للبقاء على قيد الحياة - والوصيّة هنا هي كلّ ما يجب أن يُقال على أنه الأخير - أما الثانية فهي المحافظة على عقلٍ مُستقيم لم يفقد صوابه بعد. وفي وسَط هذا الدّمار الفظيع، كان لا بدّ من وجود شيء ملموس، ثابت، يجعل اليد تتحسس روحاً، صرخة أو كلمة، فأتت "رحلة" بشكلها الورقيّ، مطبوعة. حاولنا بقدر المستطاع أن نكون، في عددنا هذا، فسحة ذاتية، تطهيريّة، لكلّ من يحمل حزناً، رثاءً أو تعبيراً، ولجميع من يحب أن يكون مُشاركاً، دون شروطٍ تحريريةٍ أو شكل مُقيّد محسوب على قسم مُعيّن (كلمة سرّ، معلّقات، بورتريه، جغل بيزنطي، زوم...). عددنا هذا، هو "رحلة" في أعماق ناجين، متضررين. أشخاص في فمهم ماء.

العدد 13 : ظلمة
Rehla - 13 - July 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 13

في البدء كانت العتمة، حالُ البلاد المُظلمة، قبل أن تُصبح مثل عاصمتها، منكوبة إثر إصابتها برابع أكبر إنفجار "عادي" في التاريخ. تستكشف "رحلة" في إصدارها الثالث عشر (تموز، الذي تأجلّ إصداره رأفةً بالمَحزونين) هذا الموضوع وتغوص في العتمة بلا "نواضير ليلية"، في عتمة موّلدات الكهرباء المحرومة من الفيول (المغشوش)، عتمة الأغوار الداخليّة التي شرذمتها أيام حالكة.

العدد 12 : تباعد
Rehla - 12 - June 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 12

‍بعيد عنك... حياتي عذاب. ما يهمنا فعلاً في هذه اللحظة التاريخية، المملّة طبعاً، هو البُعد كغاية تأخذ من الظرف الإجتماعي المزري وسيلة للتحقق. لم تكد حالة الطوارئ و"اللوك داون" أن تنتهي حتى انتشرت دعوات التباعد والتقسيم والفدرلة. مصادفة؟ مؤامرة!؟ طبيعة بشرية! ألم تسمع، عزيزي القارئ، عن فوائد التباعد الذي بشّر بها الأخصائيون؟ ألم تسمع عن فوائد الانغماس في الذات وأولوية الفرد وحاجاته كملاذ وحيد وسط كل هذه الفوضى؟

العدد 11 : وان دولار
Rehla - 11 - May 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 11


في الماضي القريب، وَرَد في معايير المجتمع اللبناني، أن الوظيفة فضيلة، والنجاح تُخمة دولاراتٍ قابعة في الحسابات المصرفية. أما الآن، فَكل ما تم إنجازه في هذا الصدد قد تَبَخَر: "Poof". لمحبي الحسابات، ما فُقدَ، ما غابَ، بات ناقصاً (-)، نَضرِب مثلاً على ذلك: غياب/ إقفال محلات الـ 1 دولار بعد أن أصبح الرقم 1$ غريباً عن نفسه. بدون آلة حاسبة، ستصل/ين إلى خُلاصة: الاغتراب. في وداع الدولار، تقدّم "رحلة" في هذا العدد نقداً  للاغتراب. "رحلة" بحلّتها الجديدة (تصميم رواند عيسى) تَتَعامل في هذا العدد مع الاغتراب بوصفه عارضاً متجلّياً في الظواهر المستحدثة ومتجذراً وجودياً في آن. وكلّ ذلك، من أجل حفنة من الدولارات.

العدد 10: نوستالجيا
Rehla - 10 - April 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 10

صدر العدد العاشر من مجلة "رحلة" تحت عنوان "فلتسقط النوستالجيا". تتهافت العقول في الآونة الأخيرة على إستعادة زمن قديم ولّى بإعتباره فسحة طمأنينة وراحة. سردية الماضي الذي يُنظر له كمرتع خلاص، وبحتمية تناقل أخبار وحكم ذاتية مستمدة من تجربة الشخصية تهدف إلى تعميم و تثبيتها كقاعدة مطلقة. تعالج "رحلة" في هذا العدد هذه النزعة التوّاقة إلى تمجيد النوستالجيا، والغرق في رومانسية الماضي كونها إيديولوجيا زائفة تعزز الغشاوة لتصبح النظرة الواقعية مستحيلة، وتفكك الدعوات السياسية والإجتماعية التي تزداد يوماً بعد يوم، خصوصاً في الوقت الحالي، إلى إستعادة ذلك الطيف القديم والعمل على إنتاجه من جديد.

العدد 9: ديستوبيا
Rehla - 9 - March 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 9

العدد 8: اشتباك
Rehla - 8 - February 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 8

العدد 7: الاستعراض
Rehla - 7 - January 2020 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 7

العدد 6: 17 تشرين
Rehla - 6 - December 2019 pdf

إضغط هنا للإطلاع على العدد رقم 6