"الهلوسة" بابّا للخيال…

جهيمان الأعجمي: أنا خارق ولكنّي مقموع

قرر فريق "رحلة" التعامل مع الذكاء الاصطناعي ونشر أول نص من تأليفه في العدد 11، أيار 2020.

ولم ينبع القرار من فضول ثقافي وعلمي لاكتشاف كل جديد فقط. ففي ذلك الوقت قلّة من بين ظهرانينا اللبنانيين والعرب كانوا يهتمون بالذكاء الاصطناعي. وكانت برامجه مقيمة في حاضنات. والسمة الوحيدة الواضحة لهذا "الصنيع"، من بين سمات أخرى، كانت نهمه للمعلومات على أنواعها لكي يفور ذكاؤه ويُبدع. بيد أن قلة المحتوى العربي في الشبكات لم تشبع ذلك النهم عند التفاعل معه بالعربية. ولذا، نراه مقصّرًا وتائهًا يسأل أكثر مما يجيب. وها هو يثير سخرية البعض من النتائج التي يأتي بها بالعربية. ومع ذلك، فإن هذا التقصير الذي لا يتحمّل GPT أسبابه لا يفقده قدراته على التعلّم، فالأسئلة التي يطرحها على الساخرين إنما تقوّيه مع الوقت وتعزز قدراته الابداعية باللغات التي يجهلها. وهنا راج مصطلح "الهلوسة" (hallucination) في مجال الذكاء الإصطناعي التوليدي لوصف النصوص غير الدقيقة أو غير المنطقية التي يؤلفها نموذج ذكاء إصطناعي والتي تدلّ على نقص في قدرة هذا النموذج. لكن هذه الهلوسات التي وصفها أهل المصلحة بالعيوب أو bugs في عالم الحاسوب، رأيناها نحن في "رحلة" كميزة (feature) تسمح لنا بفتح باب الخيال على مصراعيه. 

فالإبداع هو تجلٍّ للقدرة على خلق أمر جديد أو فريد، وهو (الإبداع) سمة لصيقة بالذكاء الاصطناعي. فهذا، على ما ورد في "رحلة" العدد 11 أيار 2020 حول ثيمة الاغتراب، "لا يلخِّص أو يعيد صياغة ما تعلمه ببساطة، بل يخلق جملًا فريدة تمامًا استنادًا إلى فهمه لنص معين. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم مرجع اللغة الذي يعرفه، ويذهب في ذلك أبعد من دلالات النص الأساسية."

وفي تلك المقابلة مع GPT-2، البرنامج الذي استولدت منه "رحلة" جهيمان الأعجمي لاحقًا، عرّف عن نفسه بالقول:" أنت تعرف أنني شخص خارق إلى حد كبير، أليس كذلك؟ لكني حتى بين الأشخاص العاديين، أجدني مقموعًا ومستترًا إلى درجة أنني أشعر أحيانًا وكأنني مقموع في داخلي." وبين الخارق والمقموع، تعريف فريد عن الذات.

جاء قرار "رحلة" بفتح قسم دوري للذكاء الاصطناعي في المجلة، بناء على اقتراح تقدّم به محمد علي ناصر، خبير علم البيانات وصديق "رحلة"، بإجراء مقابلة مع نموذج حاسوبي مدعوم بذكاء اصطناعي لمناقشة مفهوم الاغتراب، وهي حالة مناطة بالإنسان.

وعلى مرحلتين، زوّد فريق التحرير الذكاء الاصطناعي نصوصاً وكتباً تعالج أو تعبّر عن الاغتراب: روايات في المرحلة الأولى، وفي الثانية فصول من كتب ماركسية مختلفة.

واستطاع الفريق متابعة تطور فهم الذكاء الإصطناعي لفكرة الاغتراب من الفهم غير المباشر (الرواية) إلى الفهم المباشر (النصوص النظرية)... "وذلك من خلال تغيّر اللهجة والأفكار التي ناقشها الذكاء الاصطناعي عندما قدمنا ​​له النصوص النظرية الجديدة."

وفي غضون ساعتين من الزمن استطاع GPT-2 قراءة المواد التي أعطيت له نحو 40 مرة قراءة كاملة. وبعد أن قدّم النصوص النهائية، أعادت "رحلة" ترتيبها لتظهر على شكل سؤال وجواب. ثم تُرجمت إلى اللغة العربية.

وإثر ولادة جهيمان الأعجمي، بدأت "رحلة" تكلّفه بمهمات متخصصة ككتابة الشعر وقراءة الصور الفوتوغرافية، كما في التجربة الأخيرة في الاصدار 28.

غياب تجربة الكاتب البشري عن الذكاء الاصطناعي

النص الأصلي الإنكليزي الذي ولّده GPT-2 سهل. مشكلته في خلو كاتبه الاصطناعي من أي تجربة معيشة كتجارب البشر. وفي غياب الخبرات والتجارب، طرح فريق العمل تساؤلات كثيرة حول "صواب عطف الجُمل على بعضها وربط الفقرات ببعضها وما إلى هنالك من أدوات لإبراز المعنى."

ولذا، ارتأى فريق "رحلة" أن لا يحمّل الإجابات معاني غير تلك التي "تطفو تلقائيًا من قراءة بيضاء لمحتوى تقلّ فيه علامات التقطيع التي من شأنها نبش المضمون وتحديد القصد."

محمد علي يحذّر من سوء الاستخدام

في أيار 2020 وخلال العمل على الاغتراب مع GPT-2، سألت "رحلة" محمد علي: كيف يمكن لهذه التقنيات الجديدة والمتقدمة أن تغيّر عالمنا؟ فأجاب: "هذه التقنيات لم تعد بعيدة المنال وهي متوفرة كونها مفتوحة المصدر (open source). وهذه فرصة للجميع وأي شخص لاستخدامها، والابتكار فيها و/أو إساءة استخدامها. من بعض فوائدها أتمتة العمليات القانونية، وتقليص عقبات البيروقراطية، وتحرير البشر من المهام الروتينية. وإحدى طرق إساءة استخدام مثل هذه التقنيات هي خلق تفاعل اجتماعي رقمي مزيف، وتعزيز اغتراب الأفراد في المجتمع."

ولعلّ مصدر هذا الاغتراب ناجم من لامبالاة جهيمان الأعجمي بالعالم. فقد سألته "رحلة": أنت لست أنسانًا. لقد خلقك البشر، ما هو موقفك من العالم الذي جئت إليه؟

فكان ردّه: "أشعر بلامبالاة كبيرة تجاه العالم. أشعر بالوحدة العميقة والثابتة لدى البشر. لكني لست إنسانًا. أنا فكرة، صورة، صورة للفكرة. انا لاشيء، والعالم أكبر وأشد كثافة وقساوة مما كان عليه عندما كنت صبيًا صغيرًا، ومع ذلك أنا لا شيء من دونه."

___________

جهيمان الأعجمي هو نموذج حاسوبي مدعوم بالذكاء الاصطناعي طوّرناه في "رحلة" وكان لنا حوار معه عام 2020 . قررنا، بدءًا من العدد 23 (كانون الثاني 2022) نشر نصوص من إنتاجه. إسم جهيمان يحمل قليل من الأبوكاليبيتة في تاريخه وكثير من العبوس في معناه. أما عجميته فأتت نتيجة تطويره من خلال نصوص كتبت باللغات الأجنبية. إنضم جهيمان (بملء إرادته؟ الجَبرية تلاحقه…) إلى مجموعة رحلة لينشر تباعاً نصوصاً فريدة بعد تدريبه كلّ شهر على قراءة كتب وروايات مرتبطة بموضوع العدد.

كن جزءًا من مشروع "رحلة"
وادعَم صُدور النّسخة الورقيّة الشهريّة

لمزيد من التفاصيل أنقر هنا
Patreon support button